السبت، 25 يونيو 2011

تسريبات ويكيليكس - أحدث التسريبات ... الاطاحة بالبرادعى ...

ويكيليكس: واشنطن أطاحت بالبرادعي من رئاسة الطاقة الذرية
لانتقاده الحكومات العربية واهتمامه بقضايا الشرق الأوسط
 

اشارت وثيقه جديده على الويكيليكس كتبها جريجوري شولت العضو الأمريكي للهيئة الدولية للطاقة الذرية في 13 يناير 2009 أن العلاقه بين الدكتور محمد البرادعى والاداره الامريكيه كانت متوتره جدا فى الشهور الاخيره للدكتور محمد البرادعى فى الوكاله مما اضطر الاداره الامريكيه الى اعلان عزمها الاطاحه بالبرادعى فى اقرب فرصه ممكنة.


  
البرادعى مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية السابق


يأتى هذا على حد ما تم ذكره فى الوثيقه بسبب تصريحات البرادعى المستمره عن الشرق الاوسط وانشغاله بمشاكله واشارته دائما الى غياب الديمقراطيه هناك والى اتساع الفجوه بين الاغنياء والفقراء ومواقفه الغير مناسبه لارادة السياسة الامريكيه فى الملفات النوويه الخاصه بايران والعراق وسوريا.

كذلك امتناع البرادعى عن التسجيل مع قناة بى بى سى البريطانيه بعدما كان محددا له لقاء فى القناه بسبب رفض القناه بث استغاثه من غزه وصرح بأن هذا يتنافى مع الاخلاق الانسانيه.
  


البرادعى حاربته امريكا دوليا فهل تحاربه محليا 

وتكشف الوثيقة انشغال الدكتور البرادعي المستمر بالصراع الفلسطيني الاسرائيلي، بالإضافة إلى ايمانه القوي بضرورة احداث تغيير ديمقراطي في الشرق الأوسط، وهي الأفكار التي كان البرادعي يتبناها قبل وقت طويل من عودته إلى مصر وتوليه قيادة المطالبة بالاصلاحات الديمقراطية في مصر وظهوره كمرشح محتمل للرئاسة، بحسب الوثيقة الأمريكية.
وكتب الدبلوماسي الأمريكي في برقيته إن البرادعي يقول إن الوضع في المنطقة العربية مزعج، فالحكومات العربية تفتقد المصداقية، كما أن هناك فجوة تتسع مع الوقت بين الاغنياء والفقراء، وينقل الدبلوماسي الأمريكي قول البرادعي له في أحد الاجتماعات الخاصة إن الحكومات العربية في حاجة ماسة إلى احداث اصلاحات وتغييرات داخلية وليس السياسات الخارجية فقط.


فيديو يوضح حقيقة موقفه من حرب العراق


وقالت الوثيقة إن البرادعي كان يتحدث بصراحة حتى أثناء توليه منصب المدير العام للهيئة الدولية للطاقة الذرية ، وأشارت الوثيقة إلى أنه في بدايات عام 2009 بعد العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة قرر البرادعي الغاء لقاء كان مقرر اجرائه مع قناة بي بي سي البريطانية بعد رفض القناة بث استغاثة من ضحايا غزة، معتبرا أن ذلك التصرف يتنافى مع الأخلاق الانسانية.

 


كان للبردعى رد فعل يحسب له تجاه العدوان الاسرائيلى على غزة

وقالت الوثيقة إنه أثناء توليه المنصب، واجه البرادعي هجوما من جانب الولايات المتحد وبعض أعضاء الهيئة بسبب تصريحاته حول البرنامج النووي الايراني والعراقي ودولا أخرة كانت محل شك بسبب امكانية انتهاكها لقرارات حظر الانتشار النووي، وكانت تقاريره التقنية والفنية عادة ما تتعارض مع المصالح الأمريكية، وهو ما دفع واشنطن لبدء جهودها لابعاده عن المنصب.


المصدر || صحيفة الأهرام المصرية






هناك تعليق واحد:

  1. دكتور البرادعى طول عمره شخصبة وطنية محترمة شرفت مصر و كان شرارة الثورة
    ربنا يحميك يا دكتور

    ردحذف

Blogger Widgets